کد مطلب:103832 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

حکمت 079











[صفحه 295]

و قال علیه السلام: (او صیكم بخمس) ای بنصائح خمسه (لو ضربتم الیها) ای للسفر الی تحصیل هذه النصائح (اباط الابل) جمع ابط، و ضرب الاباط كنایه عن السفر، لان الانسان اذا سافر علی الابل، و ابطی ء فی السیر، ضرب برجله ابطه لیسرع (لكانت) هذه الخمس (لذلك) الضرب علی الاباط (اهلا) لعظمها، حتی ینبغی للانسان ان یسافر لاجلها، و الخمس هی: (لا یرجون احد منكم الا ربه) فیرجو كل خیر منه، و یرجو دفع كل شر منه، فان هذا هو التوحید الخالص، و هذا لا ینافی رجاء غیره رجائا الیا و واسطه جعلها الله سبحانه لانجاز تلك الغایه المتوخات. (و لا یخافن الا ذنبه) بان یخصص خوفه به، لان عاقبه الذنب اشد من عاقبه كل مخوف، و معنی لا یخاف، لا یخاف الخوف الكامل، و ذلك لا ینافی الخوف العقلائی من الاضرار (و لا یستحین احد منكم اذا سئل عما لا یعلم) بان سئله الناس عما لا یعلم جوابه، فلا یستحی (ان یقول: لا اعلم) فان فضیله الصدق عند الله و عند الناس تزین هذا الانسان، بخلاف ما اذا اجاب بخلاف الواقع، فانه یشینه فی الدنیا و الاخره (و لا یستحین احد اذا لم یعلم الشی ان یتعلمه) فانه لا نقص فی التعلم، و انما النقص فی الجهل. (و علیكم) اسم فعل، بمعنی (الزم

وا) (بالصبر) فی الامور كلها (فان الصبر من الایمان كالراس من الجسد) ای بهذه المنزله الشریفه (و لا خیر فی جسد لا راس معه) اذ هو میت، لا ینتفع و لا ینتفع به (و لا فی ایمان لا صبر معه) فان من لا یصبر عن المعصیه یفعلها و من لا یصبر علی الطاعه یتركها، و من لا یصبر عند المصیبه یجزع، و ایمان بتوبه ترك الطاعه و فعل المعصیه و الجزع المحرم، لا یاتی منه خیر مطلوب.


صفحه 295.